نظام LMD (ليسانس – ماستر – دكتوراه) هو إطار لتنظيم الدراسات الجامعية، تم اعتماده لتسهيل التنقل الأكاديمي والمقارنة بين الشهادات على المستوى الوطني والدولي. يعتمد النظام على ثلاث مراحل رئيسية:

يتكون نظام LMD من وحدات دراسية أو ما يعرف بوحدات التعليم (UE) التي تكون قابلة للتحويل والتجميع، حيث يمكن للطالب الاستفادة من الأرصدة المكتسبة عند الانتقال بين التخصصات أو استئناف الدراسة بعد انقطاع.
بالإضافة إلى ذلك، يتضمن نظام LMD عدة عناصر تنظيمية تهدف إلى دعم الطالب في بناء مسار تعليمي يلائم احتياجاته، وتوفير بيئة تعليمية تشجع على التعلم المستمر والتطوير المهني. إليك بعض التفاصيل الإضافية:
لمزيد من المعلومات التفصيلية حول نظام LMD (ليسانس – ماستر – دكتوراه)، يمكنكم الاطلاع على : الدليل الوصفي
يهتم قسم البيئة والمحيط بالدراسة المتعمقة للنظم البيئية الطبيعية والحضرية وتطورها وعملها وتفاعلها مع البيئة بالإضافة إلى الإدارة المستدامة لهذه البيئات. هدفها هو فهم الآليات البيولوجية الأساسية التي تحكم نمو وتكاثر واستجابة الأنواع للقيود المناخية والبشرية. يضمن التدريب المقدم أن يكون لدى الطلاب والباحثين المفاهيم اللازمة لفهم وتحليل وإدارة مشاكل النظم البيئية في البيئات الطبيعية والحضرية وشبه الحضرية المتعلقة بالقطاعات المختلفة (المياه والتربة والهواء والنفايات والتنوع البيولوجي) والسقوط ضمن أبعاد متعددة (علمية وفنية واقتصادية وقانونية واجتماعية). وهو يركز بشكل خاص على أدوات إدارة المشاريع ذات البعد البيئي القوي ويتم التعامل معها من وجهات نظرها المحلية والإقليمية والوطنية ضمن إطار التنمية المستدامة الذي تدعمه الدولة الجزائرية.
سيكون هذا التدريب استمرارًا لدورة الترخيص المفتوحة في علم البيئة النباتية والبيئة؛ انها تسمح:
في نهاية دورات الماستر هذه، يتقن الخريجون الجوانب المختلفة لإدارة الغابات والبيئة الحضرية وطبيعتها متعددة التخصصات. وهم قادرون على أداء المهام التي تتطلب التحليل النقدي والقدرة على التفكير المنهجي، سواء على المستوى المحلي أو الوطني، بغض النظر عن المجتمع الذي يستخدمهم أو الإدارة أو الصناعة.
تتم دراسة الموضوعات والقضايا البيئية الرئيسية (البيئة، والحراجة الزراعية، وتغير المناخ، والمياه، والمساحات الطبيعية، تسيير النفايات وما إلى ذلك). ومن ثم، يتم تسليط الضوء على أفضل الممارسات والتقنيات والمعارف وتدريسها، من أجل تعزيز التنمية الصديقة للبيئة والتي تتجنب، من ناحية، إعادة إنتاج أنماط الاستهلاك والإنتاج التي لن تكون "أفضل الأساليب المتاحة"، ومن ناحية أخرى، ومن ناحية أخرى، يدمج واقع المدن الجزائرية في جوانبها البيئية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ولا يهدف هذا النهج إلى تحقيق التنمية المستدامة فحسب، بل يهدف أيضا إلى تنمية القدرات البيئية المحلية على مستوى المدينة والتي، من ناحية، تتجنب إعادة إنتاج أنماط الاستهلاك والإنتاج التي ليست "أفضل الأساليب المتاحة"، ومن ناحية أخرى، تدمج واقع المدن الجزائرية في جوانبها البيئية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. ولا يهدف هذا النهج إلى تحقيق التنمية المستدامة فحسب، بل يهدف أيضا إلى تنمية القدرات البيئية المحلية على مستوى المدينة.
يركز القسم على التدريس والبحث وتدريب الطلاب ليصبحوا خبراء في مجالات الإدارة والحماية وبيئة النبات والتكنولوجيا الحيوية. كما أنه يساهم في تثمين النباتات في مجالات متنوعة مثل الصيدلة والطاقة الحيوية.
وأخيرا، يتيح التعاون مع الصناعات والمؤسسات العلمية تحويل الاكتشافات إلى ابتكارات عملية، وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي والحفاظ على النظم البيئية وحماية النظم البيئية
تم إنشاء قسم البيوتكنولوجيا من قبل القائمين على المؤسسة الجامعية استجابة للرغبة الجماعية للمجتمع العلمي و خاصة الطلاب من أجل الإستخدام الأفضل للمعرفة المكتسبة من أجل استغلال الموارد الطبيعية بشكل صحيح لصالح التطور التكنولوجي.
جمعت الكلية بالفعل بين تخصصيين في مجال البيوتكنولوجيا: التكنولوجيا الحيوية و الصحة التي تعتمد على قسم الكيمياء الحيوية و التكنولوجيا الحيوية النباتية التي تعتمد على قسم الأحياء و البيئة النباتية. و تقرر جمع هذين التخصصين تحت قسم واحد، بالإضافة إلى استحداث تخصص ثالث و هو البيوتكنولوجيا الغذائية.
قسم البيوتكنولوجيا مخصص لدراسة و تطبيق العلوم البيولوجية و التقنيات الحديثة لحل المشاكل المعقدة في مجالات متنوعة مثل الصحة و الزراعة و الصناعة و البيئة. فهو يجمع تخصصات مثل البيولوجيا الجزيئية و علم الوراثة و الكيمياء الحيوية و الهندسة لإيجاد حلول مبتكرة.
و تتمثل رؤية القسم في الجمع بين المعرفة و المهارات التي اكتسبها المتعلم خلال هذا التدريب و تنمية روح الابتكار بما يتماشى مع التقدم التكنولوجي. الهدف هو السماح للمتعلم بالنظر في أي ظاهرة طبيعية يمكن استغلالها في خدمة التقدم التكنولوجي و العكس مع احترام المفاهيم الأخلاقية.
تشمل المفاهيم الرئيسية التي يتم تقديمها للمتعلم في قسم البحث في بيولوجيا الخلية و الهندسة الوراثية و الكيمياء الحيوية و تكنولوجيا الأغذية لتحسين الكائنات الحية ( النباتات و الحيوانات و الكائنات الحية الدقيقة)، و تطوير الأدوية، بالإضافة إلى إنشاء منتجات حيوية صناعية صديقة للبيئة، يساهم قسم البيوتكنولوجيا أيضا في تدريب الطلاب و الباحثين في مجال التكنولوجيا الحيوية من خلال إعدادهم للمهن في صناعة الأدوية و صناعة الأغذية و القطاعات الناشئة الأخرى مثل المعلوماتية الحيوية.
يشجع القسم نهجا متعدد التخصصات و يتعاون غالبا مع المؤسسات الأخرى لاستكمال التدريب العلمي للطلاب من خلال إجراء تدريب داخلي قصير الأجل و جولات إرشادية بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع بحثية مبتكرة و غيرها لحماية و صيانة البيئة و الموارد الطبيعية. مع الريادة في التقدم العلمي و التكنولوجي الجديد في مختلف مجالاته مع احترام التنمية المستدامة.

مجمع الباز طريق الجزائر ، 19137 سطيف ، الجزائر
(+213) 36 62 01 40