banner ufas

البيوتكنولوجيا

تم إنشاء قسم البيوتكنولوجيا من قبل القائمين على المؤسسة الجامعية استجابة للرغبة الجماعية للمجتمع العلمي و خاصة الطلاب من أجل الإستخدام الأفضل للمعرفة المكتسبة من أجل استغلال الموارد الطبيعية بشكل صحيح لصالح التطور التكنولوجي.

جمعت الكلية بالفعل بين تخصصيين في مجال البيوتكنولوجيا: التكنولوجيا الحيوية و الصحة التي تعتمد على قسم الكيمياء الحيوية و التكنولوجيا الحيوية النباتية التي تعتمد على قسم الأحياء و البيئة النباتية. و تقرر جمع هذين التخصصين تحت قسم واحد، بالإضافة إلى استحداث تخصص ثالث و هو البيوتكنولوجيا الغذائية.

قسم البيوتكنولوجيا مخصص لدراسة و تطبيق العلوم البيولوجية و التقنيات الحديثة لحل المشاكل المعقدة في مجالات متنوعة مثل الصحة و الزراعة و الصناعة و البيئة. فهو يجمع تخصصات مثل البيولوجيا الجزيئية و علم الوراثة و الكيمياء الحيوية و الهندسة لإيجاد حلول مبتكرة.

و تتمثل رؤية القسم في الجمع بين المعرفة و المهارات التي اكتسبها المتعلم خلال هذا التدريب و تنمية روح الابتكار بما يتماشى مع التقدم التكنولوجي. الهدف هو السماح للمتعلم بالنظر في أي ظاهرة طبيعية يمكن استغلالها في خدمة التقدم التكنولوجي و العكس مع احترام المفاهيم الأخلاقية.

تشمل المفاهيم الرئيسية التي يتم تقديمها للمتعلم في قسم البحث في بيولوجيا الخلية و الهندسة الوراثية و الكيمياء الحيوية و تكنولوجيا الأغذية لتحسين الكائنات الحية ( النباتات و الحيوانات و الكائنات الحية الدقيقة)، و تطوير الأدوية، بالإضافة إلى إنشاء منتجات حيوية صناعية صديقة للبيئة، يساهم قسم البيوتكنولوجيا أيضا في تدريب الطلاب و الباحثين في مجال التكنولوجيا الحيوية من خلال إعدادهم للمهن في صناعة الأدوية و صناعة الأغذية و القطاعات الناشئة الأخرى مثل المعلوماتية الحيوية.

يشجع القسم نهجا متعدد التخصصات و يتعاون غالبا مع المؤسسات الأخرى لاستكمال التدريب العلمي للطلاب من خلال إجراء تدريب داخلي قصير الأجل و جولات إرشادية بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع بحثية مبتكرة و غيرها لحماية و صيانة البيئة و الموارد الطبيعية. مع الريادة في التقدم العلمي و التكنولوجي الجديد في مختلف مجالاته مع احترام التنمية المستدامة.

قسم البيولوجيا و فيزيولوجيا النبات

قسم البيولوجيا وفسيولوجيا النبات مخصص للدراسة المتعمقة للنباتات وتطورها وعملها وتفاعلها مع البيئة. هدفها هو فهم الآليات البيولوجية الأساسية التي تحكم نمو وتكاثر واستجابة النباتات للإجهادات (مسببات الأمراض والحشرات) وغير الحيوية (الجفاف والملوحة ودرجات الحرارة القصوى).      

      يستكشف الباحثون والطلاب في القسم مختلف التخصصات مثل علم النبات، وعلم الأحياء الخلوي والجزيئي، وعلم الجينوم، وعلم وظائف الأعضاء البيئية، والتكنولوجيا الحيوية النباتية. إنهم مهتمون بالتمثيل الضوئي، والتنفس، والهرمونات النباتية، وكذلك عمليات التغذية وامتصاص العناصر الغذائية. تتيح لنا هذه المعرفة فهم النباتات بشكل أفضل واستخدامها للاستجابة للتحديات الزراعية، مثل تحسين المحاصيل، ومقاومة الأمراض، والتكيف مع تغير المناخ. 

           يركز القسم على التدريس والبحث وتدريب الطلاب ليصبحوا خبراء في مجالات الهندسة الزراعية وبيئة النبات والتكنولوجيا الحيوية الزراعية. كما أنه يساهم في تثمين النباتات في مجالات متنوعة مثل الزراعة المستدامة، وعلم الصيدلة، والطاقة الحيوية.    

        وأخيرا، يتيح التعاون مع الصناعات والمؤسسات العلمية تحويل الاكتشافات إلى ابتكارات عملية، وبالتالي تعزيز الأمن الغذائي والحفاظ على النظم البيئية. 

قسم الميكروبيولوجيا

يقدم قسم الميكروبيولوجيا برامج تعليمية على جميع المستويات في نظام LMD. بعد عامين من الدراسة المشتركة في علوم الطبيعة والحياة، يمكن للطلاب متابعة دراستهم للحصول على شهادة البكالوريوس في الميكروبيولوجيا. على مستوى الماجستير، يقدم القسم ثلاث برامج متميزة: الميكروبيولوجيا، الميكروبيولوجيا التطبيقية، والميكروبيولوجيا ومراقبة الجودة. بالنسبة للدكتوراه، هناك برنامجان متاحان: الميكروبيولوجيا التطبيقية والميكروبيولوجيا وعلم الأحياء النباتية.

تتمثل مهام التدريب لطلاب البكالوريوس والماجستير في عدة محاور رئيسية:

  1. اكتساب المعارف النظرية: يجب على الطلاب إتقان أساسيات الميكروبيولوجيا، بما في ذلك علم الأحياء الخلوي، والوراثة الميكروبية، وفسيولوجيا الكائنات الدقيقة.
  2. التدريب العملي: تعد المختبرات أساسية لتطوير المهارات التقنية مثل تقنيات الزراعة، والتعرف على الكائنات الدقيقة، وطرق التحليل الميكروبيولوجي.
  3. تطوير المهارات التحليلية: يتم تدريب الطلاب على تفسير البيانات التجريبية، واستخدام الأدوات المعلوماتية الحيوية، وإجراء التحليلات الإحصائية.
  4. التوعية بقضايا الصحة العامة: فهم تأثير الكائنات الدقيقة على صحة الإنسان والحيوان والبيئة.

المصادر الوثائقية